أهم القبائل في الجريف غرب

كما اوضحنا في البداية ان الجريف غرب هو مجتمع وليس قبيلة وانصهرت تلك المجموعات بين قديم مقيم وجديد وافد في بوتقة واحدة بالمصاهرة والنسب ومن المجموعات القديمة المقيمة المشايخة البكرية الجموعية الدباسيبن المحس وهذه علي حسب رواية موسي بشير امام شكلت جيش عبد الله جماع الذي فتح سوبا وانصهرت تلك المجموعات وكونت انسان الجريف غرب الحالي ومعظم تلك المجموعات ينحدرون من جد واحد وهو عبد الاحد بن عروة بن احمد ابو الجود بن حمد قاضي بندي بن  الشيخ يعقوب بن محمد  مجلي بن الشيخ ابو البقاء جلال الدين والقبيلة الثانية هي قبيلة الجموعية ولها وجود مقدر داخل الجريف وهي ايضاً تنحدر من جد واحد وكما قال الاستاذ الجليل موسي بشير امام ان فرع الجموعية بالجريف غرب ينتسبون الي اربعة اشقاء .

1/ الشيخ قلينج المدفون في  بري اللاملاب من ابنائه الطيب جلينج .

2/ الشيخ ابراهيم ومن اولاده فضل الله المليح .

3/ ارباب والد اولاد سماعيل في الحارة السادسة بالجريف غرب .

4/ قرجوج والد الشيخ محمد علي يوسف وإخوانه يستقرون بالقراجيج .

ومن تلك المجموعات قبيلة الدباسين (رفاعة) والدباسيين من اوائل الاعراب الذين كان لهم وجود مقدر داخل الخرطوم وجدهم ابوجنزير في ميدان ابو جنزير السوق العربي ابو جنزير بالقرب من ميدان الاوقاف كما سكن المحس وهم سكان اصليين بالجريف غرب والعركيين السواحلية والجعليين اسرة ال حامد وكما سكن في الجريف غرب اسرة ال خندقاوي بالقراجيج الحارة الرابعة وبعض الاسر والمجموعات الاخرى والمغاربة الذين تصاهروا مع الاسر في الجريف غرب .

المبحـث الاول : قبيـلـة المشايخـة البكـريـة

وهذا نسب البكرية نقل من كتاب العرب التاريخ والجذور لصاحبه الصديق احمد حضرة ( ص60) (ونسب البكرية ال ابوبكر الصديق رضي الله عنه وبشائره قال فا قوال في بشائر ال الصديق رضي الله عنه وبشائره في انسابه قال تعالي (قل ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلي والدي وان اعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي اني تبت اليك واني من المسلمين) وهذه الايات نزلت في ابي بكر الصديق لما بلغ اربعين سنة بعد سنتين عن مبعث النبي  صلي الله عليه وسلم امن به ثم ابنه عبد الرحمن ثم ابوعتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق . فأولاد الصديق ستة ثلاثة ذكور وثلاثة اناث فالذكور عبد الله وعبد الرحمن ومحمد والإناث اسماء ذات النطاقين والسيدة عائشة رضي الله عنها وام كلثوم

تعليق مؤلف الكتاب علي تلك العبارات .

فأقول ان الله صدق عبده المخلص فبارك له في ذريته والدليل علي ذلك ان معظم اولاد ابي بكر الصديق هم شيوخ وصالحين في كل بقعة من بقاع السودان تجد البكرية علي هذا الحال وأشهرهم فرعين الاول :-

  1. فرع المشايخة من نسل الشيخ يعقوب والزنارخة .
  2. المسلمية وفروعهم كثيرة وأولياؤهم كثر مثل الشيخ ود بدر والمجانين وغيرهم من الصالحين وجاء في كتاب قبائل السودان نموذج التمازج والتعايش  لصاحبه احمد ابراهيم ادم العبارة الاتية :-

(اينما حل المسلمية اخذوا نيران القران والفقه وكثر الصلاح والأولياء بينهم حتي قيل ان تحت كل بنيه مسلمية) [1]

والبنية : المقصود بها القباب واضرحه الاولياء التي تـزار . وصاحب كتاب قبائل السودان نموذج التمازج والتعايش لا يقصد المسلمية انما يقصد البكرية عامة لانه في كتابه جمع بين المشايخة والمسلمية معا فأبناء أبي ابكر الصديق في نظره جمعيهم مسلمية والدليل علي ذلك في نفس الصفحة قال : (هم اغلبية في الجريفات الغربية والشرقية فبكرية الجريف غرب هم ابناء عبد الاحد بن عروة وهم مشايخة من ذرية الشيخ يعقوب المجلي و حمد قاضي) .

والمشايخة والبكرية قبيلة منتشرة في كافة انحاء القطر الا ان معظم تواجدهم داخل ولاية الخرطوم وسكنوا الحلفايا قبل ان تصبح الحلفايا عاصمة للعبدلاب ويرجع لهم الفضل في نشأة الخرطوم والحلفايا . واذا كانت الخرطوم تأسست في العهد التركي وهي تقع ما بين مقرن النيلين وتشمل اليوم ام درمان والخرطوم بحري وغيرها من الاراضي الواسعة . لقد قطع الفونج علي حد تعبير ابوسليم اراضي لهذا الرجل الصوفي وكان علي صلة ببلاط الفونج والعبدلاب وان حفيد هذا الشيخ عاصر الشيخ ارباب العقائد واختلف معه ومن معصارية الشيخ ادريس الارباب وكان له طرف في نمو الخرطوم وهو الشيخ  حمد ود ام مريوم .

اما ولد ضيف الله فقد نسب نشاة الحلفاية (للشيخ الحلة فاية) وهو الشيخ يعقوب بن المجلي فاية هي بنت السلطان عمارة دنقس اول سلطان للفونج ومؤسس السلطنة الاسلامية .[2]

وحسب ما جاء في بعض الكتب التاريخية ان الشيخ يعقوب رفض ارض هبة من سلطان الفونج في سنار ورأي الشيء الذي يحمله علي البعد من بلاط الفونج وسكن الحلفاية وكانت غير مأهولة بالسكان ومثال لذلك سكن الشيخ ود بدر ام ضاب والضبان يعني الخلاء وتعني ان المنطقة غير مأهولة وسكن الشيخ الامين كذلك (الخلاء) وكعادة شيوخ الصوفية لايسكنون مع الاهالي ويسكنون المناطق البعيدة ومنها جاءت الخلوة وتعني المسيد ولا شك لتأسيس تلك المنطقة وابرازها كمدينة يرجع الفضل لهذا الشيخ .

واذا كانت الحلفايا هي من صنيعة المشايخة والجريفات والفتيحاب كما جاء في كتاب حلفاية الملوك (الزنارخة الموجودين في الفتيحاب) اذا تلك المناطق تمثل اراضي واسعة في الخرطوم الحالية ولاشك ان هؤلاء الناس لهم بصمات في نمو الخرطوم وتطورها وإبرازها كمدينة وعاصمة ومن اوائل الاعراب الذين استقروا في العاصمة من قبل ان تصبح عاصمة لان الخرطوم ما عرفت بالخرطوم الا في عهد التركية الاولي وتوسعت وتطورت الا ان وصلت الي شكلها الحالي .

تاصيل جذور المشايخة البكرية :-

يعرف المشايخة ايضاً بالزنارخة نسبة الي جزيرة زرنيخ بمديرية اسنا وهي معقل ابناء ابي بكر الصديق عندما استقروا فيها اثناء هزيمتهم الاولي من النوبة.

قدم الشيخ محمد مجلي واخوه حمد اليماني من قرية بندة في اليمن واستقروا في جنوب مصر في جزيرة زرنيخ .

جاء الشيخ محمد مجلي المدفون في مصر قبل تأسيس دولة الفونج بمدة قليلة وولد ابنه يعقوب بالجريف شرق ورجع محمد مجلي الي مصر وتوفي في جزيرة زرنيخ وهو صاحب كرامات معروفة بمديرية اسنا.


[1] احمد ابراهيم ادم ة, قبائل السودان نموذج النماذج والتعايش – ص 265

[2] محمد ابراهيم ابوسليم , تاريخ الخرطوم ص (12)

اهم اشجار النسب عند البكرية كما وجدتها في مخطوطات الكتب التاريخية الاولي تبدأ بالشيخ يعقوب بن محمد مجلي وتنتهي بعبد الرحمن ابن ابي بكر الصديق ومن احفاد الشيخ يعقوب بن محمد مجلي الشيخ حمد بن المريوم وسوف نورد ذلك في ترجمة الكتاب .

الشجرة الثانية هي شجرة المسلمية بكافة فروعهم وهؤلاء هم مشايخة من جانب امهاتهم . هذا في الجريف شرق واما البكرية في الجريف  غرب فتبدأ عندهم النسبة من عبد الاحد بن عروة بن احمد الجود بن حمد قاضي بندي ويلتقي ابناء عبد الاحد بن عروة مع نسب الشيخ حمد بن المريوم في احمد ابو الجود وابو الجود هذا توام محمد ابو الجويد الذي جاء من نسله حمد بن مريوم اما احمد ابو الجود فأنجب عروة الذي انجب عبد الاحد جد المشايخة في الجريف غرب الا عائلة الفقيه محمد حجازي وهم(الزيداب، ال النعمة،العماس، ال الماحي ، الحضّارة).

وعبد الاحد بن عروة بن احمد ابو الجود بن الشيخ حمد قاضي يندي بن الشيخ يعقوب بن محمد مجلي بن الشيخ ابو البقاء جلال الدين بن احمد بن محمد بن احمد بن محمد بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحي بن الحسن بن موسي بن يحي بن نجم بن عيسي بن شعبان بن عيسي بن داود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابوبكر الصديق رضي الله عنه هذا نسب ابناء عبد الاحد بن عروة بن احمد ابو الجود ويشمل ابناءه الخمسة وهم علي و موسي المكني (بالمتنح) وذريته عبد الماجد عبد الله الشيخ اسماعيل وعائلة محمد يسن (نور القرنج)(الدراراب)، ومحمد نور ود حمد عبد اللطيف موسي المتنح اما عبد الرحيم فهو ابن عبد الاحد فهم اولاد عبد الرحمن فج النور الشيخ صباحي اما اولاد حمد المشهورين بالدقونة فهم (عائلة الشقلي) مثل عبد القادر محمد احمد عبد الله محمد احمد وادم محمد احمد ويوسف محمد احمد اما اولاد عبيد بن عبد الاحد فمعظمهم خارج الجريف غرب اولاد عبيد هم (العزوزاب) .ومن أولاد عبد الأحد (خطاب) جد الخطاطيب.

اما عبد الرحيم فأولاده كثيرون ومعظمهم خارج الجريف غرب وحصلت بين  عائلة عبد الرحيم مصاهرة ونسب مع ال سرحان ابو طراف الولي الصالح بالجريفات الشرقية .ومن عائلة عبدالرحيم الهادياب بالفتيحاب.

ويتمثل ذلك النسب في زواج ابو طراف بن عبد الرحمن الحادوا من فاطمة بنت سليمان من الحاج عبد اللطيف بن عبد الرحيم بن الشيخ يعقوب بن الشيخ محمد مجلي وهنا تتردد كثيراً كلمة صباحي مع التزواج والمصاهرة يصعب فرزها ولكنني اوضح لكم بالتسلسل الهرمي ذلك اللبس .

اولاً : صباحي بن طراف بن عبد الرحمن الحادوا والد الولي الصالح المشهور في جريف قمر , سرحان بن صباحي ابو طراف الحادوا المولود سنة (1116 – 1306هـ) (الجريف شرق) وتوفي (1306هـ) 1972م عن تسعين عام وله علاقة بالزنارخة والمشايخة وامه فاطمة بنت سليمان بن عبد اللطيف بن عبد الرحيم بن الشيخ يعقوب المذكور سابقاً والثاني صباحي الازرق بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المدفنون بالجريف الشرقي وأبناؤه فنج النور الملقب بابي كركب وعبد الرحمن ويوسف وعبد القادر وعبد اللطيف كفلة عمه عبد اللطيف بن عبد الرحيم بعد وفاة والده وعمد به الي الشيخ ادريس ود الارباب الذي خرجه علي يديه وسلكه الطريق واذن له بالرجوع الي الجريف الشرقي في مسقط رأسه ومقام عمه الحاج عبد اللطيف وكان ازهد اهل زمانه وبني له خلوة من الطوب الاحمر والجبص في الجزيرة المقابلة للجريف الشرقي واعتكف يها سنة كاملة حتي فاض البحر وانخفض فاخرج منها وهو كالحلس البالي فكان يفرش له القطن ويدثر به مدة طويلة توفي في الجريف الشرقي . [1]

وقبره بالجبانة التي اشتهر بها ويروي ان السيد الحسن الميرغني عند مروره بشاطئ النيل في زيارة لأولياء الله الصالحين لما وصل الي هذه الجبانة وقف مليا وقرأ الفاتحة وقال شممت رائحة الجنة ان هذا الرجل يرشد في قبره كما لو كان يرشد في حياته وأشار الي قبر الشيخ صباحي وتخلف من بعده ابنه الشيخ فج النور الملقب بابي كركب وكان مثل والده في التصوف والزهد مجاب الدعوة ودفن الي جوار والده (انظر مخطومة نسب البكرية وبني العباس بالسودان الشيخ ابراهيم الحاج بابكر) .

تعليقاً علي ذلك الكلام ان الشيخ صباحي هذا ينتمي اليه الكثير من ابناء الجريف غرب وهم من ذرية عبد الرحمن فج النور الشيخ صباحي وأولاد عبد الرحمن خمسة الطيب , وصباحي , وطه , و عبد الرحمن , ومحمد زين .

الطيب والد علي ود صباحي وعبد القادر والد احمد والد موسى وعبد اللطيف بالحارة الاولي اما محمد زين والد ال الحاج والتركاوي والد مصطفي ود العوض الملقب بود الهبوب , اما صباحي فذريته بالجريف شرق اما محمد زين والد اسرة سعيد التي تولت العمودية وأخرهم مصطفي ود علي ود سعيد المشهور بود (الجبة) في القلعة ونسبه مصطفي ود العوض كالاتي :-

محمد زين ابن صغيرون حبيب الله محمد زين عبد الرحمن فج النور الشيخ صباحي زمن ومن ابناء عبد الاحد عروة المنافية والشطيطة في الجريف جنوب والوحيداب في القلعة جميعهم مشايخة من ذرية هذا الشيخ المذكور .

المضانية : هم مشايخة ولقبوا بهذا الاسم لانهم كانوا يمتلكون الكثير من الضان وهم اسمهم الحماداب وجدهم حمد , وحسن وأولاده محمد وعمر حمد ومحمد عمر حمد وهم ابناء عم آل النور محمد نور ابو قرنج .

ال النعمة : ولهم اصول بالجريف شرق وهم ابناء عم محمد البشير ابن عم علي ود ابوزيد محمد البشير وهو مشيخي تزوج ستنا ابكر سليمان اللامابية وهي شقيقة البنة والدة العماس وشقيقة خادم الله ابكر سليمان وهن شقيقات البلولة ابكر سليمان اللامابي وأقرباء العمدة حسين ود فرح مؤسسي قرية عد حسين .

المبحـث الثانـي قبيـلـة الجمـوعـيـة :-

قبيلة الجموعية في الجريف يقول عون الشريف قاسم انهم من الجعلين ابناء جموع بن غانم مقرهم غرب النيل بولاية الخرطوم وتمتد دار الجموعية من قوز نفيسة بجوار خزان السبلوقة شمال حتي المنطقة المقابلة لجبل الاولياء غرب النيل الابيض وينسب معظم الجموعية الي منصور بن جموع الذي انجب من الاولاد ما يلي : جمع الاكبر , جماع ابراهيم جد الكثير من الجموعية في ريفي الخرطوم الا أن جموعية الجريف هم جموعية قلنجاب وكما ورد في كتاب عون الشريف قاسم اهم القبائل والانساب بشان جموعية الجريف اسمهم (القراجيج) والقراجيج هم علي صلة قوية بجموعية  الجريف غرب وعلي صله قوية مع اهلهم الجموعية في النوفلاب وجبل اولياء والجموعية السعداب . [2]

والقراجيج المذكورة نسبة لقرججة خيل جبر الدار([3]) وجبر الدار هذا كان فارس وحاكم يحكم شرق النيل من الجزيرة الي بري في عهد التركية وقد عرف عنه الفراسة والشجاعة والمروءة وهو اشهر شخصية تتداولتها القصص والروايات بين جموعية الجريف غرب .

إلا ان بعض الروايات تشير الي ان القراجيج نسبه لقرجاج جد الجموعية في الجريف غرب جميعهم وهذه الرواية اقرب للصحة من غيرها ومطابقة لكتاب عون الشريف قاسم .

ولكن الشيء الملاحظ ان جبر الدار جاء في التركية الاولي الا ان قرجاج هذا تشير الروايات انه جاء في عهد الفونج الان ان الاخير ترك بصمات ليس في القراجيج وحدها ولكن في الجريف غرب قاطبة .

تأصيل جذور الجموعية القلنجاب بالجريف غرب :-

1/ عائلة بشارة محمد والد الحاج اسماعيل ارباب وشقيقه محمد ارباب واخوانه حليمة وزينب .

2/ سليمان بشارة محمد وتشمل عائلته محمد سليمان والد ابكر محمد سليمان وأمنه محمد سليمان (والدة نور الدائم خليفة) واحمد محمد سليمان وحليمة وسعدية محمد سليمان (جده احمد حامد والطيب حامد لامهما) .

3/ الحسين بشارة وتشمل عائلته فضل الله الحسين بشارة (والد فاطمة فضل الله والدة الصديق محمد مساعد وآمنة محمد مساعد) وإبراهيم فضل الله وعباس فضل الله (والد مامون عباس وأختيهما)

4/ عائلة الصديق بشارة وتشمل الحسين الصديق والد الصديق الحسين الصديق وآمنة الصديق والطاهرة الصديق , الحسين الصديق والد الصديق الحسين وآمنة الصديق تزوجها ابن عمها وانجب منها حاج سماعيل وانجب منها كل ذريته ما عدا عكاشة وعائشة امها الكولا (فاطمة  احمد جبل الدار) والطاهرة الحسين انجبت عباس حامد .

الجموعية في الحارة الخامسة – عائلة حمد وهم

1/ الياس محمد والد عمر الياس ومحمد الياس وشقيقاتهم (خولة واخواتها) والدة صلاح حامد العوض وإخوانه ووالدة عمر العاقب وإخوانه ووالدة موسي بشير امام وإخوانه .

2/ الخضر محمد – والد محمد الخضر والعاقب , والحضر (عباس محمد الخضر وإخوانه وأخواته والمرحوم عبد العزيز العاقب عمر العاقب وإخوانهم وأخواتهم .

3/ التلب حمد والد عبد التلب وعوض التلب والصديق التلب وأخواته والد الدكتور عبد الرحمن حسين ووالدة عباس الخضر وإخوانه .

4/ ام نعيم حمد والدة عابدين العباس (لا عقب لها) ووالدة مختار مسند زين العابدين ووالدة فاطمة مسند زين العابدين والدة الدكتور احمد حسب الرسول وإخوانه ووالدة خديجة مسند (والدة محمد الزين الشائب واخوانه ووالدة سكرة محي الدين (ام دكتور محي الدين علي الهادي ومحمد وسميرة علي الهادي)

5/ عائلة مصطفي ابو دقن في الحارة الخامسة ابو دقن هو احمد محمد ابراهيم انجب مصطفي ابو دقن وإخوانه اولاد مصطفي هم حسن وابو شرا وعمر وخالد والمليح واحمد السيد كذلك عائلة الزبير محمد ابراهيم وتشمل علي الزبير والد الزبير علي الزبير وحسن الزبير ووالد الامين حسن وشقيقاته)

6/ عائلة اونسة محمد ابراهيم تشمل محمد اونسة وقسم السيد اونسة محمد اونسة والد المك (لا عقب له) وحسن محمد اونسة (الشهير بطلقة) وحليمة والدة احمد حامد والتومة محمد اونسة والدة صلاح ادم ومصطفي ادم عباس .

الجموعية بالحارة الرابعة (القراجيج) :-

1/ عائلة جبر الدار : محمد جبر الدار انجب ولد (مجلي) واسمه احمد محمد جبر الدار وإبراهيم محمد جبر الدار والد من الله والأمين والسيدة (لا عقب لها) وحواء محمد جبر الدار والدة يوسف عبد الرحمن بن عوف ثم تزوجها ابن عمها علي بابكر جبر الدار وانجب منها محمد علي بابكر جبر الدار واحمد علي بابكر جبر الدار وآمنة (والدة خوجلي الدرويش وفاطمة والدة (عباس عباس وبابكر عباس وأخواتهما) وكلتوم والدة اولاد مهدي البلولة وحليمة والدة حسن الكيك .

3/ احمد جبر الدار : لم يرزق ولد ذكر لكنه رزق خمسة بنات هن :-

1/ مكن الزين احمد جبر الدار والدة امنه الحسن اصول (والدة احمد يوسف ومحمد يوسف وإخوانهما) .

2/ بتول احمد جبر الدار تزوجها بن عمها احمد محمد جبر الدار (ود مجلي) انجب منها الفاضل وفاطمة وعائشة ورقية وجاد الله وعبد الله وزينب وآمنة .

3/ فاطمة احمد جبر الدار (الكولا) والدة عكاشة اسماعيل ارباب (والدة ابراهيم بابكر ياسين وشقيقه .

4/ بلد الحبيب احمد جبر الدار والدة فاطمة بنت بلد الحبيب (جدة اولاد التوم ود شاع الدين .

5/ عائشة احمد جبر الدار (لاعقب لها)

ب/ بابكر جبر الدار والد علي بابكر جبر الدار ومحمد بابكر (السبابي وموسي بابكر) (عائلته في الفعج بالجزيرة – وعمر بابكر (والد الكيك) – بتول بابكر تزوجها ابن عمها ابراهيم محمد جبر الدار وأنجب منها الامين الامين ثم تزوجها احد اعيان سوبا وبتري وأنجب منها عبد الدائم والد عبد الدائم ووالدة حيدر علي- ستنا بابكر جبر الدار (لاعقب لها)

6/ عائلة مساعد النور المريمي ابن المك علي ابو قنف :-

أ‌.      محمد مساعد والد الصديق وامنة واحمد .

ب‌. التومة (ام الحسين مساعد والدة ود مجلي ابراهيم وحواء)

ت‌. التومة (ام الحسين مساعد والدة البشير محمد بادي)

ث‌. فاطمة مساعد النور والدة فاطمة بنت حميد (ام من الله ابراهيم) ووالدة زينب حميد (ام الكيك والد حسن الكيك)

7/ عائلة عثمان (ابكر) : وتشمل احمد عثمان والد الحسين احمد عثمان (والد الزين الحسين وإخوانه والزين عثمان (والد ابكر الزين والد الشايقي ابكر الاحمر ابكر وعثمان ابكر والد السارة عثمان وطيبة ابكر والد حليمة بت طيبة .

8/ كوكو الزين عثمان والد الامين كوكو (والد حمزة الامين واحمد الامين وإبراهيم الامين )

الجموعية في الحارة الرابعة : عائلة حامد

تشمل بابكر حامد والد حامد بابكر والد الحاج بابكر ويوسف بابكر وزين العادبدين بابكر وعائشة بابكر وفاطمة بابكر (والدة مصطفي الصديق عبد الله) وآمنة  بابكر والدة طيبة ونعمات دفع الله – عائشة بابكر والدة خليفة نور الدائم وأشقائه .

  • الحردلو حامد : تشمل عائلة حسن الحردلو (لاعقب له) وبنات الحردلو والدة محمد العجب وأشقائه ووالدة عمر الباترا وشقيقاته والدة الشيخ ادريس الزين وحسن اسماعيل وعبد القادر الزين وأدم وشقيقاتهم .
  • عائلة سعيد احمد عثمان وهو شقيق الحسين احمد عثمان – عبد الرحمن ود سعيد وأخواته كما تشمل القراجيج الحاج الفحل وأمه من عائلة احمد عثمان وتشمل بله مصطفي صباحي (امه من الزنارخة عائلة شطيطة) وابوه من القراجيج [4] .

وعائلة عبد الله الشيخ يعقوب – هم من القراجيج الجموعية (قلنيجاب) كما تشمل القراجيج عائلة احمد الطيب خوجلي وهم قلينجاب

العبيد احمد الطيب والد حمد النيل العبيد واحمد العبيد وقمر العبيد وأخواتهم , وتشمل بت المني بت الطيب تزوجها بابكر الهادي المشيخي وأنجب منها الريح بابكر الهادي (والد ادريس وحسن الريح وشقيقاتهم) وأنجب منها محمود بابكر الهادي والد محمد محمود وأخته بت محمود .

كما انجب عبد المجيد بابكر الهادي ولأعقب له تزوج قندل بت ابراهيم محمد زين ولم ينجب منها وخلفه عليها شقيقه الريح وأنجب منها ادريس وحسن وشقيقاتهم .

عائلة بادي يوسف اصول : وتشمل حسن يوسف وشقيقاته من الجموعية وهم ابناء عمومة عائلة جبر الدار لان اصول شقيق جبر الدار .

عائلة ناصر يوسف اصول :(في الحجر) (البشير ود ناصر والعبيد ود ناصر) ناصر وبادي اشقاء وهم ابناء عم جبر الدار وأصول .

عائلة اصول محمد اصول ( اصول شقيق اصول جبر الدار)

1/ يوسف ابراهيم اصول (والد محمد يوسف ابراهيم واحمد يوسف والمشرف ومحمد علي وحسن ومصطفي وعثمان وشقيقاتهم .

2/ الحسين ابراهيم اصول وعائلته تشمل بنات الحسين (والدة سكينة والعازة ووالدة اولاد ابراهيم ناصر بام ضوابان .

3/ الحسن اصول وعائلته تشمل (احمد الحسن اوصول والد حسن احمد الحسن والفكي احمد الحسن وأخواتهم ومحمد توم الحسن اصول (والد سليمان محمد توم ويوسف محمد توم وآمنة محمد توم)

*امنة الحسن اصول وقد ورد ذكرها وذكر ذريتها

*العاجبة اصول محمد اصول والدة يوسف محمد ناصر وابراهيم محمد ناصر وعائلتهما بام ضوابان .

*بنات محمد اصول ومشهورات بنات متقل وهن :-

*خديجة محمد اصول والدة مساعد النور المريمي .

*جديدة محمد اصول والدة شطيطة اسمه احمد محمد موسي ووالده من المشايخة.

*الزهو محمد اصول والدة الطيب خوجلي وورد ذكرهم :-

وتشمل الجموعية جميع عائلة القلنجاب ببري واصلها قلنج جدهم وهو اخو قرجاج جد القراجيج .[5]

*فاطمة محمدة اصول : والدة اولاد بشارة الاربعة ورود ذكرهم

كتبت هذه النسبة من الاستاذ الجليل نور الدين في يوم 26/7/2006م في منزله بالجريف غرب .


[1] عون الشريف قاسم – موسوعة القبائل والأنساب في السودان – الجزء الثالث ص 1081 – 1318 -1319

[2] انظر اهم القبائل والأنساب – الجزء الأول – لعون الشريف قاسم –  ص 496 – 497

[3] ملحوظة : جبر الدار الحاكم المشهور هو جد جبر الدار الكبير وغالباً مايكون شقيق قرجاج فاسم جبر الدار يتردد كثيراً عند الجموعية مثل اسم صباحي عند المشايخة.

[4] اولاد محمد ابكر الملقب بالشايقي ود ابكر هو جموعي وليس شايقي ولكنه ملقب بالشايقي اولاده حسين واحمد وغيرهم مثل الامين احمد الشايقي

[5] متقل – تعني الرجل الكثير المال ومتقل هذا سمي بهذا الاسم لكثرة ثروته .

– جاء في كتاب موسوعة القبائل والانساب لعون الشريف قاسم عن (يعقوب) قال اشتهر يعقوب بالفششوية بالنيل الابيض وهم من الجموعية القرنجاب فهم علي عبد الله يعقوب والطيب خوجلي والدكتور السماني والصديق واخوانهم

المبحـث الثـالـث : قبيـلـة الدباسييـن (رفاعة بالجريـف غـرب) :-

الدباسين من اوائل الاعراب الذين  سكنوا الخرطوم منذ القدم وحكي لي الاستاذ الجليل موسي بشير امام عندما كانت اقامتهم الاولي محل كلية الطب حالياً ومستشفي الخرطوم المعروفة الان (اتحادية) وكانت مقبرة للدباسيين والمعروف ان جدهم الكبير محمد أحمد الامام المشهور بابي جنزير المدفون بجوار مجمع الاوقاف ويقول الاستاذ الجليل عندما قبض خورشيد علي الخرطوم اجبر الدباسيين للسكن جنوباً بما يعرف بالسلمة الان ومنهم مجموعة استقرت في الجريف غرب وقال ايضاً ان خورشيد امر الجموعية بالاستقرار علي النيل الابيض . والمحس في بري والمشايخة البكرية في الجريفات وهذه رواية الاستاذ موسي بشير امام .

والدباسيين كسائر القبائل العربية تتفرع من قبائل رفاعة المعروفة في العالم العربي ورفاعة ليست المدينة انما رفاعة القبيلة ومن رفاعة رفاعة رافع الطهطاوي من اوائل الذين ادخلوا التعليم في السودان ومن قبائل رفاعة الحلاوين ويقال ان دباس جد الدباسيين شقيق حلاوي جد الحلاوين وهذه هي عوائل الدباسيـيـن بالجـريف غـرب :-

الخامسة :-

–      عائلة حسن فضل الله احمد الشيخ .

–      عائلة مختار فضل الله احمد الشيخ .

–      عائلة تاج الدين فضل الله احمد الشيخ.

–      عائلة بشير إمام علي مدني.

عائلة احمد النور في السادسة

–      عائلة الطاهر رحمة الله

–      عائلة الجيلي رحمة الله

وقال الاستاذ الجليل موسي بشير امام ان عائلة المك احمد ابراهيم ادريس في الحجر هم ابناء عمومته وهم دباسين لكن امهم من الجموعية وهذه الاسرة عريقة وكانوا مكوك في عهد الفونج.

المبحث الرابع : المغـاربـة فـي الجـريـف غـرب :-

وهم كسائر المجموعات العربية التي استقرت في ريفي الخرطوم وهي قبيلة مقدرة اخرجت الكثير من الفقهاء والعلماء ومنهم الشيخ الامين بشرق النيل وهم منتشرين في بقاع كثيرة في الخرطوم .

اما مغاربة الجريف غرب فالمصاهرة بينهم وبين المشايخة قائمة واليك عائلة المغاربة في الجريف غرب :-

–      عائلة يوسف عبد الرحمن محمد حسن النبي .

–      عائلة خوجلي احمد حسن النبي (عبد الرافع خوجلي وموسي خوجلي واحمد خوجلي .

–      عائلة ابراهيم حمزة المليح حسب النبي .

–      عائلة الهدي الفكي علي احمد حسب النبي (ابراهيم فضل الله وبشير فضل الله وبدوي فضل الله)

–      عائلة حاج احمد الفكي علي احمد حسب النبي .

–      عائلة محمد الفكي علي احمد حسب النبي . (عبد الرحيم وسعيد)

ومعظم هذه العوائل لها علاقة نسب مع المشايخة بالجريف غرب القلعة وفريق الحاج .

كتبتها من محمد نور الدين الجيلاني يوم 25/8/2006م الجمعة بمنزله بالحارة الرابعة


عائلة الجعافرة بالجريف غرب (فريق الحاج) :-

هم احفاد سيدنا جعفر بن ابي طالب وهي قبيلة منتشرة في بقاع كثيرة في السودان , ويسكن هؤلاء بحلة  فريق الحاج بالجريف غرب الحارة الثالثة وهم الخضر يوسف والياس ابو يوسف – حمزة ابو يوسف – جعفر ابو يوسف – احمد ابو يوسف – عبد الله السواحلي وبدوي السواحلي – محمد السواحلي وحليمة السواحلي وتلحق بهم عائلة محمد عثمان دياب (ود المعافي) كان عبد الله السواحلي رجلاً شهماً وكريماً ومن اهل الدثور وقال لي  الذي نقلت منه سيرته انه كان رجلاً شهماً وكريما وساعد كثير في بناء المساجد بالجريف غرب .

عائلة العركيين بالجريف غرب (الحارة الثالثة فريق الحاج) :-

للعركيين دور في النهضة التعليمة في الجريف غرب وبنوا مدرسة تخليداً لابنهم الشهيد صلاح خضر الذي استشهد في احداث المرتزقة الشهيرة في عهد الرئيس نميري وكان لمدرسة الشهيد صلاح خضر دور في النهضة التعليمة بالجريف غرب القلعة ومعظم ابناء القلعة درسوا في هذه المدرسة .

حيث تعلم الرعيل الاول في هذه المدرسة وعائلة العركيين كالاتي :-

– عائلة سيد احمد محمد العركي , جلال العركي ,عبد الحميد العركي , خضر حسين العركي

– عائلة مصطفي اليماني وعائلة عباس العركي وعائلة الياس العركي .[1]

المـحـس بالجريـف غـرب

1/عائلة حمد عبد القادر حمد : هو من ذرية الشيخ ادريس ود الارباب (المحسي المشيرفي انجب حمد  ثلاثة اولاد وهم الفقيه الحبر حمد – والفقيه ادريس حمد ومحمد حمد وأنجب بنتين هما بت المنى وأم نعيم حمد

أ/ عائلة الفقيه الحبر حمد

–      فاطمة الحبر (لا عقب لها) .

–      محمد الحبر حمد (وذريته بامدرمان) .

–      عمر الحبر حمد (وذريته بالمسيد والجريف)

–      الطاهر حبر حمد ( وذريته بالجريف ) .

–      عباس الحبر حمد ( وذريته بالجريف) .

–      حمد الحبر حمد ( وذريته بالمسيد) .

–      ابو زيد الحبر وذريته ( بالجريف غرب).

ب/ عائلة الفقيه ادريس حمد وهم الرسالة ادريس حمد الطيب ادريس (ذريته بالجريف والعيلفون) عمائم ادريس – نعمة ادريس – رحمة ادريس – الجيلاني ادريس حمد.

ج/ عائلة بنت المنى حمد : ابراهيم المهدي (وذريته في بري) .

امنة المهدي وانجبت الفكي الباترا , فاطمة المهدي وانجبت ابراهيم كبير , وعبد المجيد احمد ابراهيم ورابعة احمد ابراهيم والدة محمد الفكي عبد الرحمن .

د/ عائلة ام نعيم حمد : انجبت ام نعيم حمد فاطمة بركات , ورية بركات , ومحمد الرضي شاعر  الحقيبة , وحمد الرضي , وسعدية الرضي وعائلتهما بمنطقة العسيلات (الحويلة وام تقالي والمديمر) .

هـ/ محمد حمد عبد القادر والدته من بتري وعائلته موزعة بين سوبا والعيلفون.


[1] عبد الله السواحلي اسمه عبد الله حاج حسن وكان من اهل الدثور الخيرين في الخرطوم وبناء مسجد مدفون فيه الان بالطائف

عائلة الفارساب ال عيد بالجريف غرب :-

– اولاد عيد وهم : خالد والعجب والناجي وعباس .

اولاد العجب هم : عمر وعلي وميرغني وبابكر والبنات هن : علوية وعلية وام سلمة و بدرية ,  والسرة , وكلتوم [1] ونور , واسيا , وبت المني , واخري لم تذكر .

– أولاد خالد هم : مصطفى ، بابكر ، عمر ، حيدر وأخرى لم تذكر.

– اولاد الناجي هم : بابكر عثمان , والبنات , بلقيس , وزينب ورقية , مريم , وسلوى في القلعة واخرى لم تذكر .

– اولاد عباس (في سوبا ولهم ذرية في بتري وهذه الاسرة لها امتدادات خارج الجريف غرب خصوصاً في سوبا كما قال الاستاذ الجليل موسي بشير امام).

اسرة الخندقاوي : احفاد الفكي عمر :-

عرف الفكي بالتقوى والصلاح والنزاهة في حلة القراجيج وهذه الاسرة لها اصول في العيلفون وتداخلات مع سائر قبائل الجريف غرب بالنسب والمصاهرة وهم :

– مصطفي الفكي , الامين الفكي , عبد الرحيم الفكي (كان رئيس المحلية سابقا) الطيب الفكي , احمد الفكي وذريته ببتري الشيخ ادريس الفكي ابراهيم الفكي ولم يخلف , محمد الفكي وابناؤه عثمان وعبد الرحمن وعبدالله الفكي.

– اما بنات الفكي عمر فهن خديجة (ام امنة , الخلود , عائشة , سعدية , صلحة , سيدة , رقية .

اسرة الجعلين  بالجريف غرب :-

علاقة الجريف غرب بالجعليين علاقة كبيرة وجموعية الجريف غرب هم جزء من المجموعة الجعلية اما المشايخة وسبب تسميتهم بهذا الاسم  كما اورد عون الشريف قاسم في كتابه تاريخ الحلفايا (ص 40 – 41) ان المشايخة هم جعليين من جانب الام للمصاهرة التي حصلت بين الاستاذ شرف الدين واخوه محمد مجلي وبين الشيخ زيد ابن عرمان الجعلي (جد الجعليين الزيداب) واولاد هؤلاء الشيخين هم مشايخة وهذا الاسم اطلقه عليهم الجعليين نسبة لابائهم المشايخ المذكورين سابقاً اما البقية من ذرية يعقوب هم زنارخة بكرية وكما اوردت بعض المخطوطات ان الشيخ يعقوب نفسه تزوج الملكة الكبوش بت عبد الدائم بن عرمان الجعلي وأنجب منها اربعة اولاد وهم محمد زامر وموسي و عطا الله وحمد قاضي بندي والأخير هو الجد المباشر لمشايخة الجريف غرب .

ونسبة مشايخة الجريف غرب جميعهم تبدأ بعبد الاحد بن الاحد بن عروة بن احمد ابو الجود وأخرى تبدأ بحجازي محمد أبوالجويد ابناء حمد قاضي بندي ابن الشيخ يعقوب ابن محمد مجلي .

إذاً مشايخة الجريف غرب من نسل حمد قاضي بندي وامه الملكة الكبوش الجعلية هذه هي علاقة مشايخة الجريف والمشايخة عموماً  بالجعليين والمشايخة هم اغلبية ويعتبروا مؤسسي الجريف غرب وشرق .[2]

الجعليين العمراب بالجريف غرب :-

وهي قبيلة لاحقة بالمشايخة في القلعة ورقيعة استوطنوا منذ زمن بعيد وتناسبوا مع المشايخة وأصبح من الصعب فرزهم فهم جرافة لا شك في  ذلك , وجدهم الكبير الذي انجبهم هو حامد ابو عصا ويمكن ان نرمز لشجرة العمراب بنسبة السر السيد كمنوذج يوصل منه بقية العمراب بالجريف شمال وهو كالاتي :-

السر السيد حامد محمد ابن حمد ابن كروم ابن الفقيه سليمان ابن الشيخ مالك بن الشيخ حامد (ابو عصا سيف) ابن الشيخ عمر جد الجعليين العمراب في السودان وهذه الاسرة تمتد في الحارة الاولي والثانية ومن هذه الاسرة حسوبا وبلول وعائلة حامد والمر النور[3] – ادم النور – ابراهيم النور وإخوانهم وإخواتهم وهولاء أبوهم من المشايخة من ذرية الشيخ يعقوب ولكن أمهم من العمراب. وتشمل اسرة العمراب اسرة الجعليين اولاد مالك وإخوانهم اولاد بلول وهم احمد والمرحوم حسن وأولاده . ومن الجعليين المكابراب ال علي شعيب وأبناءه هم احمد وعبد الله والجيلي (حسن والامين بالجريف شرق) والبنات هن الحاجة زوجة قسم الله احمد عباس والحرم زوجة يوسف المرضي ومن الجعليين اسرة عبد الله فضل المولي وزوجته هدرة المشيخية , اولاد عبد الله فضل المولي هم : الفكي , حسن , ادريس , والفكي هو (الفكي عتمان نشر بشانه مقال في الجريدة الرسمية بتاريخ 28/ 6/ 2006م في جريدة الوفاق وكان شيخاً جليلاً واولاده هم احمد الطاهر وبناته هن ام الخير نفسية , رقية , اما اولاد حسن شقيق الفكي هم عبد المطلب عبد الرحيم عبد السميع عبد القادر البنات هن بت المني زوجة حاج علي عبد الرحيم المشيخي اما اولاد ادريس شقيق الفكي هم عبد العاطي , والبدوي , واحمد امحمد , بنات ادريس وهن ام النصر ,  وامونة ونفسية , وحواء ومن الجعليين المكابراب الجعلي ود بابكر وهو ابن عم علي شعيب ومن الجعليين بالجريف محمد عثمان الجعلي وزوجته بنت المني من اولاده , محمود , الياس , علي , عبد الوهاب عوض , وآخرون لم يذكروا  [4]

ومن الجعليين في الجريف غرب خالد محمد فضل المولى والحربي محمد فضل المولى ومحمود محمد فضل المولى وعبدالله فضل المولى.

ومن الجعليين في الجريف القلعة سعيد ود صالح- وعوض  ، والطيب ، والصديق، والريح ، والقرام (والد أدم). والصديق سعيد صالح وعشة بت سعيد ود صالح.

ومن الجعليين بالجريف غرب أولاد يوسف خير وزوجته الحاجة جاد الله وهي مشيخية بكرية نسبها الي محمد زين فج النور الشيخ صباحي وهو من الجعليين المكابراب.


[1] الفكي الباترا والده من الجموعية وامه محسية مشريفية واسمها امنة المهدي

[2] عون الشريف قاسم – حلفاية الملوك – ص 40 ، 41 .

[3] المر النور جده سعيد المعروف وهم مشايخة ولكن امهم من الجعليين العمراب

[4] جريدة الوفاق الموافق 28/6/2006م بعنوان رجال واعلام من الجريف غرب

– الفكي : اسمه الفكي عتمان ود فضل المولي المعروف باسم حسوبا وله كرامات المدفون في الجريف غرب وقبره يذار

35 thoughts on “أهم القبائل في الجريف غرب

  1. تحياتى لأسرة موقع الجريف غرب
    بإذن الله سوف أساهم معكم بما عندى من مخطوطات ووثائق تاريخية متوارثة عن جدنا الشيخ يعقوب بن الشيخ محمد المجلى نزيل زرنيخ بن أبو البقاء سيدى جلال الدين اليمنى
    ولنا لقاء إن أمد الله فى الأيام
    شمس الدين

    • الاخت نهال ،
      كمال تعلمين ان كل انسان معرض للخطأ والنقص صفة من صفات الانسان ، وكاتب الكتاب لاينكر انه لم يغطي جميع الاسر الموجودة في الجريف غرب ، ولكن حسب كلامي معه انه اجتهد بما توفر له من وثائق وافراد تبرعوا بالجلوس معه وافادته عن هذه الاسر وعن تاريخ الجريف وليس لديه مانع في اضافة كل من لديه شجرة نسبة ومعلومات عن اسرته الي النسخ القادمة للكتاب
      وشكرا

  2. عمل عظيم يستحق الشكر فالجريف هي اصل الخرطوم وكان لاهلها دور كبير في تحريرها من المستعمر الرجا التطرق الي الدور التاريخي وشكرا

  3. اسرة الخندقاوي احفاد الفكى عمر مذكور كل الاحفاد ما عدا عبد المحمود الفكى عمر
    انا اسمي نهال سيف الدين عبد المحمود الفكى عمر

  4. محجوب علوب السواحلى يقع منزله بالجريف غرب الحاره الثالثه وله من الابناء(كمال ،حسن،حسين،مبارك،محمد الفاتح ،ازهرى) ومن البنات زينب وسميره وام سلمه ومريم وله من الاحفاد ما يزيد عن السبعين حفيد ما شاء الله مهندسين ودكاتره واساتذه وموظفين ليهم وزنهم . كيف الكاتب يتخطى اسره كبيره زى دى؟

    • الكاتب لم يتخطي اسرة ولكنه اجتهد حتي يحصر الاسر ، وهذا لايمنع ان تكون هنالك اسر قد سقطت سهوا ، ويمكنك في التعليق هنا كتابة نسبة عائلتك وسيتم نشرها علي الموقع

  5. انت قلت اوكما قال الكاتب ان ام نعيم حمد لم يكن لها عقب اولا ياسيدي العزير ام نعيم حمد لها من الابناء كما زكرت عابدين ومختار والسر محي الدين ابراهيم وله زريه وعقب موجود الان

  6. اغفلت في سيرتك التي سردت اسرة وعائلة ابراهيم الحاج احمد واحمد الحاج ابراهيم وهما من الاسر الكبيرة جدا في الجريف غرب بل وهم مؤسسي فريق الحاج …… ومن غير المعقول ان ينسي مثل هولاء وهم من المشايخة البكرية وفيهم من هم فيهم من الاعلام ولهم ايادي بيضاء ومأسر كبيرة في المنطقة وكذلك هما حفيدا الشيخ صباحي

  7. اخيرا رجاء الاخ الكاتب عليك التدقيق جيدا في مثل هذه الامور والا يكون المرور علي الحقب التاريخية مرور الكرام فانت ياعزيزي بكتاباتك هذه تضع تاريخ امة ….. فلابد من ان تكون في قمة التدقيق والملاحظة و عليك الاتيان بكامل المعلومات بطريقة صحيحه
    علي العموم وفقك الله عزيزي الكاتب وشكرا علي هذا المجهود العظيم الذي تقوم به
    واخيرا لدينا معلومات ايضا يمكن ان تفيد كم

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا اخوكم من فلسطين اسمي محمد العَبيد . جدي هاجر من السودان قبل ١٠٠ عام اوكثر اسمه عبدالله العبيد اتى الى فلسطين محارب ايام العثمانين .استقر في فلسطين اريد اعرف من اين اصل قبيلةاالعَبيد.ولكم جزيراالشكر

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، اخي محمد من الصعب تحديد قبيلته من المعلومات التي قلتهاويجب تحديد المزيد من المعلومات مثل المنطقة التي جاء منها في السودان واي معلومات اخري تفيد في التحديد

  9. اليس من الغريب ان تغفل السيرة لاهل الجريف تحديدا فريق الحاج الذى يربط كل اهل الجريف غرب كما ان السيرة اغفلت اهم اسمين عائلة النور الجريفاوى و عايلة الجرافى حيث ان عايلة النور الجريفاوى ( اصحاب ) الكنيسة المشهورة و معظم اراضى الجريف و خاصة ان الجريفاوى احد اكبر امراء المهدية و امين مالها فلا يعقل ان لا يذكر اسم النورالجريفاوى و علاقتهم بال الهدى و ال احمد ود الحاج و ال سعيد ودابراهيم شيخ البلد فيبدو فط ان من سرد السيرة سردها من جهة اهله فقط وهذا يدعو للاستفسار النور الجريفاوى اهله فى توتى و الحلفايا و العيلفون و كترانج و المسيد و الجريق شرق كيف لا يتطرق للعلاقة بين اكبر اسرتين مؤسسى الجريف و يذكر اسرة العركيين الذين كان جدهم يشتغل و يزرع على اراضى النور الجريفاوى و اراضى ود الحاج اخى راجع سيرتك الذاتية حتى لا تصيب الناس بالغبن ياخى فكثير من الذين ذكرتهم دخلو الجريف فى نهاية الخمسينات قبل و بعد الاستقلال حيرتوونا

  10. الاخوة الكرام،
    قبل كتابة اي تعليق فيجب الانتباه الي ان مؤلف كتاب الجريف غرب لم يتعمد اغفال اسرة اوقبيلة او منطقة ضمن الجريف غرب واعتمد في كتابه هذا علي مصادر ومراجع مختلفة كما جلس مع كبار واعيان المنطقة وكان في النهاية هذا الكتاب الذي جاء بعد مخاض عسير وجهد جهيد ، والغرض منه التعريف بالمنطقة والقبائل الموجودة بها وجمع الناس علي قلب رجل واحد بعد ان تم اهمال المنطقة من كافة كتاب التاريخ والحكومات المتعاقبة، كما ان الكاتب اجتهد ان يكون الكتاب خاليا من الاخطاء وذلك بعدم ادراج الا ماتم التأكد منه من معلومات، ولا احد ينكر ان هنالك تقصير بل لايوجد احد يدعى الكمال حيث ان الكمال لله وحده وكتابه الذي لاريب فيه وكل الكتب الاخرى يدخلها النقص والتقصير وهذا دأب البشر ، وعليه نرجوا من السادة المعقبين هنا اخذ هذه الامور في حسبانهم، ويمكن لاي شخص اغفلت اسرته ان يذكرها هنا وان يذكر نسبتها ولاغضاضة في ذلك حيث ان الكاتب لم يذكرهم اما لعدم حصوله علي معلومات عنهم او لانه حصل علي معلومات ولكنه غير متأكد منها وكتابة التاريخ تتطلب توخى الحيطة والحذر من حيث ذكر الاسر والانساب،
    وارجوا ان يوفقنا الله واياكم لما فيه الخير والهدى والصلاح

  11. السلام عليك في بعض القبائل ما اصلا من الجريف واصلا الجريف جموعيه ومحس وزنرخا جدهم واحد قرجاج وخندقاوي _اصل السواحلي والجعافرا نسبهم من مصر جو بعد الاستعمار وهم اصلا ما من الجريف واصل الجريف عمد ومااتكلمتوا عن العمد محمد علي يوسف هو عمده الجريف -اصل الكنيسه محمد الحسين احمد عثمان (والده الحسين عمده الجريف )تنازلوا ابناء الحسين لي العمده محمد علي يوسف ماعندكم معلومات كافيه لكن اكونكم وضحتوا دي حاجه كويسه لانو ناس الاقاليم بعتبروا انوا الجريف زي الطائف واركويت واصل الطائف والرياض والمناطق الحولا مزارع الجريف سابقا _اانوا الجريف حقها مهضوم حتي في النسب وشكرا

  12. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    نشكر الكاتب و جميع المساهمين و اللذين ادلو برايهم في هذا الموضوع و اتمني ان يتوصل بشكل يجعل من هذا الكتاب مرجع للجميع و احفادنا من بعدنا انشاءالله.
    نعم انه مجهود جبار جدا جدا وفي راي يحتاج الي تكاتفنا جميعا حتي يتم علي اكمل وجه و يقدم بطريقه تليق باهل الجريف. اتمني كل فرد او مجموعه من اسره يحاولو التوثيق لاسرتهم و محاولة التاكد من المعلومات و ترتيبها علي نطاق الاسره الصغيره ، ثم الاسره الكبيره ، ثم القبيله و بعدها يتم ربطها و مقارنتها مع بقيه الاسر و الجريف عامة . للاسف الشديد لم يتم الاستفاده من الافراد كبار السن بالجريف و لديهم معرفة بالنسب و اصوالها كذللك لم تتم الاستفاده من الانترنت كما يجب لجمع المعلوات و التواصال – اتمني ان الناس تتحرك في هذا الموضوع و محاولة التحرك فيه بشكل منظم و جادي

    وبالتوفيق ان شاءالله

  13. بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
    الاخ الكاتب..هنالك بعض الاسر العريقة بالجريف و لم تكن موفق فى ذكرها خاصة انك استدللت ببعض المراجع و هى مذكورة بها مثل كتاب موسوعة القبائل و الانساب و اشهر الاعلام بالسودان لعون الشريف قاسم.
    و هنا ساذكر عائلة الخليفة حسين بابكر صاحب الخلوة المعروفة بالحارة الخامسة و والد كل من المرحوم بابكر حسين..مديرعام هيئة الغابات..محمد حسن من اوائل المخرجين بالاذاعة و التلفزيون السودانى ..بروفسير عبد الرحيم حسنو هواخصائى الامراض الجلدية المعروف ومىر الجلدية بمستشفى الخرطوم.
    سابقا

  14. أولاً لابد أن نتقدم بوافر الشكر و التقدير للعم العزيز موسي بشير علي المجهود الجبار الذي قام به بمجهوده الشخصي علماً بأن مثل هذه الأعمال تحتاج لميزانية ضخمة لذلك أقترح إضافة التعليقات و عبارات العتاب أعلاه كملحق للكتاب . وكتاب د. عون الشريف قاسم قد حظي بحظ أوفر من التمويل من دار الوثايق المركزية .
    فمثلاً لقد مر الكتاب مروراً عابراً بجدنا عبدالله الشيخ يعقوب أحمد يعقوب و هو ابن للشيخ يعقوب المدفون حالياً بمدينة قاردن سيتي (جزء من مسيد الشيخ يعقوب سابقاً) . والشيخ يعقوب هو اخر أحفاد الشيخ قلينج الذي قام بإحياء نار القران بمسيد جده الشيخ قلينج و قد كان من المفترض أن يواصل أبناءه عبدالله أو محمدنور الشيخ يعقوب لولا أن الأخيران قد نزحا للنيل الأبيض في أوج حكم الدول المهدية . ولذلك لا أعتب علي العم موسي بشير مروره العابر علي ابني الشيخ يعقوب . كما أقترح ربط الأسر ببعضها . فمثلاً لقد أخبرني العم العزيز الدكتور عبدالرحيم حسين عليه الرحمة بأن والدته كانت تحتفظ بكورة جميلة لا تخزجها إلا عندما يحضر خاله عبدالله ود الشيخ يعقوب (أي خا ل الدكتور عبدالرحيم حسين ) من النيل الأبيض لتقدم له فيها اللبن

  15. أولاً لابد أن نتقدم بوافر الشكر و التقدير للعم العزيز موسي بشير علي المجهود الجبار الذي قام به بمجهوده الشخصي علماً بأن مثل هذه الأعمال تحتاج لميزانية ضخمة لذلك أقترح إضافة التعليقات و عبارات العتاب أعلاه كملحق للكتاب . وكتاب د. عون الشريف قاسم قد حظي بحظ أوفر من التمويل من دار الوثايق المركزية .
    فمثلاً لقد مر الكتاب مروراً عابراً بجدنا عبدالله الشيخ يعقوب أحمد يعقوب و هو ابن للشيخ يعقوب المدفون حالياً بمدينة قاردن سيتي (جزء من مسيد الشيخ يعقوب سابقاً) . والشيخ يعقوب هو اخر أحفاد الشيخ قلينج الذي قام بإحياء نار القران بمسيد جده الشيخ قلينج و قد كان من المفترض أن يواصل أبناءه عبدالله أو محمدنور الشيخ يعقوب لولا أن الأخيران قد نزحا للنيل الأبيض في أوج حكم الدول المهدية . ولذلك لا أعتب علي العم موسي بشير مروره العابر علي ابني الشيخ يعقوب . كما أقترح ربط الأسر ببعضها . فمثلاً لقد أخبرني العم العزيز الدكتور عبدالرحيم حسين عليه الرحمة بأن والدته كانت تحتفظ بكورة جميلة لا تخزجها إلا عندما يحضر خاله عبدالله ود الشيخ يعقوب (أي خا ل الدكتور عبدالرحيم حسين ) من النيل الأبيض لتقدم له فيها اللبن

    • شكرا لتواصلك والتعليق الجميل ، وفعلا المؤلف اجتهد وكافح لاخراج هدا العمل ولقى مالقي من نصب وعداء من بعض الناس ولكن جاء الكتاب اخيرا وجاءت معه كتب اخرى في نفس المجال وهو جهد بشري لا يخلو من النقص ولكنه متفرد في مجاله . وان شاء الله نعرض رأيك هذا على الكاتب.

    • نعم هنالك نسب مشترك مع البكريين وهم احفاد الخليفة الراشد ابوبكر الصديق رضي الله عنه، والمؤلف لديه عضوية في السجادة البكرية كأمين نسب، وقد اعتمد صاحب كتاب نسب البكرية الاستاذ احمد عبد النبي فرغلى البكري على كتب المؤلف مصطفي الشيخ ادريس بخصوص نسب البكريين في السودان. ولنا تواصل مع الشيخ حازم البكري من فلسطين.

    • شكرا للتعليق ، عائلة ابو زيد مذكورة في كتب المؤلف ، يمكنك الاطلاع عليها ، ونعتذر لان الموقع لم يتم تحديثه منذ فترة طويلة

  16. السلام عليكم
    عائلة ابراهيم المهدي وذريته في بري ينتمون لعاىلة قرجاج ووالده ابراهيم المهدي هي بنت المني حمد ينتمون للشيخ ادريس ودالارباب ..انجب الخليفة المهدي ابراهيم خليفة الشريف الهندي (حيدر الخليفة المهدي والصديق .وعمر .واحمد . وعبدالرحمن .والامين .ويوسف )

اترك رداً على majdi27 إلغاء الرد